السبت، 19 سبتمبر 2020

الجيل الخامس 5G

 

التحديات والحلول: بناء شبكات الجيل الخامس للمستقبل

عند نشر استعمال شبكات الجيل الخامس ينبغي لها أن تقدم مزيداً من السرعة والقدرة لدعم الاتصالات الكثيفة من آلة إلى آلة وأن تقدم خدمة ذات كمون (تأخير) منخفض وموثوقية عالية للتطبيقات الحرجة زمنياً. واستناداً إلى التجارب التي أجريت حتى الآن، بدأت شبكات الجيل الخامس في إظهار أدائها العالي في سيناريوهات مختلفة مثل المناطق الحضرية الكثيفة والنقاط الساخنة داخل المباني.

وبهذه الأهداف الطموحة، تواجه شبكات الجيل الخامس تحديات كبيرة. إذ تتطلب زيادة السعة ومعدلات البيانات التي يعد بها الجيل الخامس المزيد من الطيف وتكنولوجيات أكثر كفاءة بكثير في استخدام الطيف، تفوق ما يُستخدم حالياً في أنظمة الجيل الثالث (3G) والجيل الرابع (4G).

وسوف يأتي جزء من هذا الطيف الإضافي من نطاقات ترددية أعلى من 24 GHz، مما ينطوي على تحديات كبيرة. ويتمثل التحدي الأول في خصائص الانتشار الجوهرية للموجات الملليمترية. ذلك أن هذه الموجات الراديوية تنتشر على مسافات أقصر بكثير من تلك التي تنتشر عليها في النطاقات الترددية المتوسطة (بين 1-6 GHz) والمنخفضة (أقل من 1 GHz).

وبالتالي، ستتطلب تغطية منطقة معينة زيادة كبيرة في عدد محطات القاعدة مما سيزيد من تعقيد البنية التحتية، بما في ذلك الحاجة إلى نشر معدات راديوية في مرافق الشوارع، مثل أضواء إشارات المرور وأعمدة الإنارة وأعمدة المرافق وإمدادات الطاقة.

ويتمثل التحدي الآخر في وصلات توصيل الجيل الخامس بين محطات القاعدة والشبكة الأساسية (الوصلات الوسيطة)، وهي تعتمد على تكنولوجيات الألياف البصرية والتكنولوجيات اللاسلكية. وتُتطلب أعمال جديرة بالاعتبار لتنفيذ خدمات الألياف البصرية وضمان تيسر حلول الوصلات الوسيطة اللاسلكية ذات السعة الكافية، مثل الوصلات الميكروية والساتلية، مع احتمال الاستعانة بأنظمة محطات المنصات عالية الارتفاع (HAPS) حيثما تُنشر.

علاوة على ذلك، فإن الطيف مورد شحيح وقيم للغاية، وتشتد منافسة متزاحمة على الطيف على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية. ونظراً لأن الطيف الراديوي مقسم إلى نطاقات ترددية موزعة على مختلف خدمات الاتصالات الراديوية، لا يجوز استخدام أي نطاق إلا للخدمات التي يمكن أن تتعايش فيما بينها دون التسبب بتداخل ضار على الخدمات المجاورة.

وتبحث دراسات قطاع الاتصالات الراديوية في تشارُك الخدمات المتنقلة وتوافقها مع عدد من خدمات الاتصالات الراديوية الأخرى القائمة، لا سيما خدمات الاتصالات الساتلية والتنبؤ بالطقس ومراقبة موارد الأرض وتغير المناخ وعلم الفلك الراديوي. 

وتدعو الحاجة إلى اعتماد لوائح وطنية ودولية وتطبيقها على الصعيد العالمي لتجنب التداخل بين خدمات الجيل الخامس وهذه الخدمات ولإنشاء نظام بيئي متنقل قابل للحياة في المستقبل - مع خفض الأسعار من خلال وفورات الحجم في السوق العالمية وتمكين قابلية التشغيل البيني والتجوال. 

ولذلك كان من المهم تحديد الطيف الإضافي الذي سيستخدمه الجيل الخامس وتنسيقه على الصعيدين العالمي أو الإقليمي. ولأسباب مماثلة، يلزم دعم التكنولوجيات الراديوية المستخدمة في أجهزة الجيل الخامس بمعايير منسقة عالمياً.


 

مساهمة الاتحاد الدولي للاتصالات

يؤدي الاتحاد دوراً رائداً في إدارة الطيف الراديوي ووضع معايير قابلة للتطبيق عالمياً للاتصالات المتنقلة الدولية -2020. وتدعم أنشطته وضع وتنفيذ لوائح ومعايير دولية لضمان أمن شبكات الجيل الخامس وقابليتها للتشغيل البيني، وتشغيلها دون التسبب في تداخل ضار على الخدمات المجاورة أو التعرض لتداخل ضار منها.

وبناءً على خبرته في تصميم معايير الاتصالات المتنقلة الدولية (IMT) في شبكات الجيل الثاني والجيل الثالث والجيل الرابع، يلتئم في الاتحاد شمل كبار المهندسين والخبراء في تكنولوجيات شبكات الاتصالات المتنقلة والثابتة للعمل على الجيل الخامس والأجيال المقبلة من خدمات النطاق العريض المتنقلة.

وفي إطار برنامج الاتصالات المتنقلة الدولية -2020 لدى الاتحاد، يضع أعضاء الاتحاد المعايير الدولية الرامية لتحقيق شبكات الجيل الخامس حسنة الأداء.

وفي المؤتمر العالمي للاتصالات الراديوية لعام 2019 (WRC-19)، حدد المندوبون في المؤتمر نطاقات تردد إضافية للاتصالات المتنقلة الدولية مما سيؤدي إلى تسهيل تنمية الشبكات المتنقلة من الجيل الخامس (5G). وقد حدد المؤتمر نطاقات التردد 24,25 - 27,5 GHz و37-43,5 GHz و45,5 - 47 GHz و47,2 - 48,2 GHz و66 - 71 GHz من أجل نشر شبكات الجيل الخامس واتخذ تدابير أيضاً لضمان الحماية المناسبة لخدمات استكشاف الأرض الساتلية بما في ذلك خدمة الأرصاد الجوية والخدمات المنفعلة الأخرى في النطاقات المجاورة.

الثلاثاء، 21 يوليو 2020

حرب ليبيا وتكنولوجيا الدورنز المتطورة


بيرقدار القلعة هي طائرة تركية بدون طيار على ارتفاع متوسط وقادرة على التحكم عن بعد أو عن طريق عمليات الطيران المستقلة التي تصنعها شركة بايكار التركية وهي تابعة لسلاح الجو التركي [

يتم مراقبة الطائرة والتحكم بها من قبل طاقم الطائرة في محطة التحكم الأرضية، بما في ذلك استخدام الأسلحة.[

إن بيرقدار اثنان هي أول طائرة بدون طيار منتجة محليًا في تركيا طورتها شركة شركة بايكار التركية في منتصف عام 2010 .

  • يتكون نظام الطائرة المسيرة “بيرقدار TB2” من 6 مركبات جوية (طائرات) ومحطتين أرضيتين للتحكم والسيطرة، و3 محطات للبيانات الأرضية، ومحطتين للفيديو، إضافة إلى معدات للدعم الأرضي.
  • تُصنف “بيرقدار TB2” ضمن الطائرات العسكرية التكتيكية (مراقبة وهجوم).
  • يمكنها التحليق على ارتفاع (20 ألفا إلى 27 ألف قدم) نحو 8 آلاف متر، وحمل معدات بوزن 150 كغ، والطيران حتى 25 ساعة متواصلة.[
  • وتتمتع بإمكانية إجراء مهام المراقبة والاستكشاف والتدمير الآني للأهداف خلال الليل والنهار.[
  • وتعمل على تزويد مراكز العمليات للقوات المسلحة التركية بمعلومات آنية ترصدها خلال مهمتها بالأجواء[
  • وهي قادرة على استهداف التهديدات المحددة بذخائر وصواريخ محمولة على متنها

الثلاثاء، 9 يونيو 2020

المميزات في تحديث iOS 14 لهواتف آبل و الاجهاز التي تحصل على التحديث


تعرف علي المميزات المتوقعة في نظام iOS 14 و موعد الإعلان عنه

المميزات المتوقعة في تحديث iOS 14 لهواتف آبل

دعم شبكات الجيل الخامس

مما لا شك فيه ان العام القادم 2020 هو عام الجيل الخامس 5G من تكنولوجيا الإتصالات , و بالفعل فقد ظهرت هواتف في هذا العام تدعم شبكات الـ 5G و لكنها حتي الآن هواتف رائدة فقط , و فقاً للتسريبات فسوف يكون هنالك الكثير من الهواتف التي تدعم شبكات الجيل الخامس في بداية العام الجديد .

لذلك فمن الطبيعي أن يأتي النظام الجديد بدعمة لشبكات الجيل الخامس و هو أمر شبه مؤكد .

المزيد من الأهتمام لتقنيات الواقع المعزز AR

علي رأس قائمة التوقعات أيضاً هو الدعم الأكبر لتقنيات الواقع المعزز حيث تخطط آبل لإطلاق نظارات الواقع المعزز الخاصة بها في العام الجديد و التي تدعي AR Glasses و ربما يتم تغيير أسمها التجاري الي أسم آخر , و هو الأمر الذي سوف ينعكس بالضرورة مع هواتف آيفون القادمة و أيضاً التحديث القادم من نظام التشغيل , حتي يدعم الواقع المعزز بصورة أكبر سواء من الجانب الخاص بالعتاد او الجانب الخاص بالبرمجيات .

تحاول آبل في مجال الواقع المعزز توفير طريقة جديدة لعرض الخرائط و إتجهات السير و عرض الإشعارات و الرسائل بشكل جديد و هو الأمر الذي من الصعب أن توفره بدون دعم نظام التشغيل له , لذلك من المتوقع أن يدعم نظام iOS 14 لهذه التقنية الهامة بشكل أكبر .

دعم الملحقات و الأجهزة القابلة للطي

حتي الآن لا يوجد اي ملحقات أو أجهزة من آبل قابلة للطي , و لكن عام 2020 هو عام التقنيات الجديدة وأيضاً عام الهواتف القابلة للطي , حيث سوف يتم الإعلان قريباً عن هاتف من هواوي و آخر من سامسونج قابلين للطي بشكل صدفي و ذلك بعد إعلان موتورولا عن هاتفها الجديد Razr , لذلك قد تقوم آبل بتوفير إحدي إصدارات هواتفها بشكل قابل للطي أو إحدي الملحقات الخاصة بالهواتف .

و برغم أنه لا يوجد دليل علي ذلك أو من غير المؤكد أن تتوافر هذه التقنيات لآبل فلا بد للنظام الجديد ان يكون علي الأقل يستطيع التكيف مع هذه التقنية في حالة أنها ظهرت في العام الجديد مع آبل , حتي تتواجد المنافسة مع باقي الشركات التي تقدم تقنيات جديدة و متطورة .

توفير ميزة تقسم الشاشة Split View

تعتبر هذه الميزة حتي الآن حصرية للهواتف التي تعمل بنظام تشغيل أندرويد , و لكن في الحقيقة أن هذه الميزة قد تكون صعبة لهواتف آبل القديمة نظراً لصغر حجم شاشات هواتف آبل السابقة , و لكن الهواتف الجديدة تأتي بشاشات أكبر قد تسمح أن يتم فتح تطبيقين في آن واحد إذا سمحت آبل بذلك في الهواتف القادمة , لذلك نأمل أن يأتي النظام الجديد مع دعم هذه الميزة .

تضمين الروابط في رسائل البريد الإلكتروني

لا تعتبر هذه ميزة قد تأتي في التحديث ولكنها تعتبر من مطالب المستخدمين , حيث يرغب أغلب المستخدمين من تضمين الروابط بداخل رسائل البريد الإلكتروني في التحديث القادم لكي تكون التجربة أكثر سهولة و اكثر توفيراً للوقت مثل التجربة التي يقدمها تطبيق Gmail .

تعديل ميزة تصفية المكالمات المزعجة

يحتوي تحديث iOS 13 علي ميزة تمكن المستخدم من حجب المكالمات المزعجة عن طريق رفض المكالمات التي تأتي من أرقام غير مسجلة علي الهاتف و يتم تحويل تلك المكالمات علي البريد الصوتي , و لكن في بعض الأحيان يكون المستخدمين في إنتظار لمكالمات من أشخاص غير مسجل أرقامهم , لذلك يجب علي آبل أن تقوم بتوفير بعض مميزات تطبيقات الطرف الثالث التي تقوم بعمل تحذير عن إتصال احد الأشخاص المسجلين كـ Spam , و حتي الآن لا يوجد ما يثبت أن آبل قد تقوم بهذا الأمر و لكنه أيضاً من رغبات المستخدمين .

سيحصل المستخدمين على حرية أكثر في اختيار الخلفيات في الإصدار الجديد من النظام، فيما تشير التوقعات إلى أن تبويب Collections سيعود لمكتبة الصور الخاصة بالمستخدم، والتي سيتاح استخدامها أيضاً كخلفيات للشاشة، وهي من المميزات التي غابت عن نظام تشغيل iOS.

كما تشير التسريبات الجديدة إلى وجود ميزة أخرى تعرف بـ "Home Screen Appearance"، والتى ستتيح للمستخدمين تغيير تصميم الشاشة، بتجربة تحاكي تطبيق Apple Watch.

على جانب أخر تخلت شركة "أبل" الأميركية مؤقتا عن إنتاجها المعتاد من الأجهزة الإلكترونية، وأدخلت خطا جديدا لتصنيع معدات طبية واقية، تماشيا مع التوجه العالمى لمكافحة تفشى فيروس كورونا المستجد.

وأعلن المدير التنفيذى للشركة العملاقة تيم كوك، عبر حسابه بموقع "تويتر"، أن "أبل" تعمل على إنتاج 20 مليون كمامة مخصصة للأطباء والممرضين، فضلا عن تصميم "دروع" شفافة واقية للوجه.

الاجهاز التي تحصل على تحديث نظام التشغيل iOS 14

iPhone 11 Pro Max

يقدم شاشة Super Retina XDR OLED بحجم 6.5 بوصة، ويتضمن إعداد كاميرا خلفية ثلاثية.

 

iPhone 11 Pro

يأتي iPhone 11 Pro مدعومًا بشرائح A13 Bionic ويوفر شاشة Super Retina OLED بحجم 5.8 بوصة.

 

iPhone 11

iPhone 11 شاشة LCD سائلة بحجم 6.1 بوصة وشاشة LCD وكاميرا مزدوجة.

 

iPhone XR

يحتوي جهاز iPhone XR على شاشة ريتينا سائلة (LCD) بحجم 6.1 بوصة، ويتم تشغيله بواسطة شرائح A12 Bionic.

 

iPhone XS

يقدم شاشة Super Retina (OLED) بحجم 5.8 بوصة، ويتم تشغيله بواسطة شرائح A12.

 

iPhone XS Max

يقدم شاشة سوبر ريتينا (OLED) بحجم 6.5 بوصة، ويتم تشغيله بواسطة شرائح A12.

 

iPhone X

يوفر iPhone X شاشة عرض Super Retina (OLED) بحجم 5.8 بوصة، وهو مدعوم من شرائح A11.

 

iPhone SE

على الرغم من أن الهاتف غير متاح حاليًا، إلا أن جهاز iPhone SE مزود بشاشة 4 بوصة، ويتم تشغيله بواسطة مجموعة شرائح A9.

 

iPhone 6s

يوفر iPhone 6s شاشة Retina HD بحجم 4.7 بوصة، ويحتوي على كاميرا بدقة 12 ميجا بكسل على ظهره.

 

iPhone 7 Plus

على الرغم من أن الهاتف غير متوفر حاليًا، إلا أن iPhone 7 Plus يحتوي على شاشة 5.5 بوصة ويوفر كاميرات خلفية مزدوجة بدقة 12 ميجا بكسل.

 

iPhone 6s Plus

يوفر iPhone 6s Plus شاشة Retina HD بحجم 5.5 بوصة، ويحتوي على كاميرا بدقة 12 ميجا بكسل على ظهره.

 

iPhone 8

غير متوفر حاليًا ، يأتي iPhone 8 مزودًا بشاشة مقاس 4.7 بوصة ويتم تشغيله بواسطة مجموعة شرائح A11 Bionic

 

iPhone 8 Plus

يقدم شاشة Retina HD بحجم 5.5 بوصة، ويوفر كاميرات خلفية بدقة 12 ميجا بكسل.

 

iPhone 7

يقدم iPhone 7 شاشة Retina HD بحجم 4.7 بوصة، وهو مدعوم من شرائح A10 المدمجة.

 

10.2 بوصة iPad

يأتي جهاز iPad بحجم 10.2 بوصة مدعومًا بشرائح A10 ويحتوي على كاميرا خلفية بدقة 8 ميجا بكسل وكاميرا أمامية True Depth بدقة 1.2 ميجا بكسل، ويبلغ عمر البطارية المطالب به 10 ساعات.

 

12.9 بوصة iPad Pro

يتوفر جهاز iPad Pro ، بواسطة مجموعة شرائح A12X Bionic وكاميرا خلفية بدقة 12 ميجا بكسل.

 

iPad Pro مقاس 11 بوصة

يحتوي على كاميرا خلفية بدقة 12 ميجا بيكسل وكاميرا أمامية True Depth بدقة 7 ميجا بكسل، ويبلغ عمر البطارية المطالب به 10 ساعات.

 

iPad Pro بحجم 10.5 بوصة

يأتي iPad Pro بحجم 10.5 بوصة مدعومًا بمجموعة شرائح A10X ويحتوي على كاميرا خلفية بدقة 12 ميجا بكسل وكاميرا أمامية True Depth بدقة 7 ميجا بكسل ويأتي بعمر بطارية مدته 10 ساعات.

 

iPad Pro

غير متوفر حاليًا، يأتي جهاز iPad Pro هذا مدعومًا بشرائح أبل A9X.


الاثنين، 8 يونيو 2020

نظام التشغيل - نظم التشغيل - لينكس - ويندوز - ios


مايكروسوفت تكشف مزايا نسخة ويندوز 10 المطورةأفضل توزيعات لينكس لعام 2019 تبدو مثل الويندوز | تكنورند
ميزات اندرويد كيو Android Q وكيف سيُغيِّر من تجربة هاتفك تماماً ...نظام التشغيل iOS 14 لاجهزة آيفون - معلومة

نظام التشغيل 
نظام التشغيل (بالإنجليزيةOperating System)‏، اختصارًا (بالإنجليزيةOS)‏ هو مجموعة من البرمجيات المسؤولة عن إدارة الموارد (عتاد الحاسوب)، وبرمجيات الحاسوب، ويمثل وسيط بين المستخدم، وعتاد الحاسوب، وبتعريف آخر يمثل نظام التشغيل جسر لتشغيل برامج المستخدم، ويقوم بالمهام الأساسية مثل: إدارة وتخصيص مصادر الحاسوب (الذاكرة، القرص الصلب، الوصول للأجهزة الملحقة إلخ...)، وترتيب أولوية التعامل مع الأوامر، والتحكم في أجهزة الإدخال، والإخراج مثل: لوحة المفاتيح، وكذلك لتسهيل التعامل مع الشبكات، وإدارة الملفات

انواع نظم التشغيل 

المنفرد المستخدم المنفرد المهمة[]

أبسط أنواع نظم التشغيل تخدم مستخدما واحدا في الوقت الواحد وهو منفرد المهمة (Single-Tasking) بمعنى آخر ويمكنه أن ينفذ برنامجا واحدا فقط في الوقت الواحد ومن الأمثلة عليه نظام م س دوس (DOS-MS).

المنفرد المستخدم المتعدد المهام[]

هذا النظام لديه القدرة على تنفيذ أكثر من برنامج واحد بشكل متزامن، حيث تنتقل الوحدة المعالجة المركزية (CPU) بين المهمات بسرعة كبيرة. و من أمثلتها: Windows95, Windows98.

المتعدد المستخدمين المنفرد المهمة[]

يسمح هذا النظام لعدد من الأشخاص بتنفيذ كل منهم برنامجاً واحداّ في الوقت نفسه. و يزود كل مستخدم بمحطة إدخال و إخراج تتصل مع الحاسوب المركزي و يسمى هذا التنظيم بنظام المشاركة الزمنية (Timesharing) وذلك لأن نظام التشغيل يأمر الحاسوب بالانتقال بسرعة كبيرة بين المستخدمين بعد إعطائهم فترات زمنية ثابتة لاستخدام CPU وتسمى هذه الفترات بالشرائح الزمنية (Time Slices) وهي قصيرة جداً (حوالي ألوف جزئية من الثانية) بحيث يتوهم كل مستخدم أنه يمتلك انتباه الحاسوب كلية ومن امثلته Windows NT.

المتعددة المستخدمين المتعددة المهام[]

هو عباره عن نظم التشغيل الحديثة حيث تتيح للمستخدم تشغيل عدة برامج حتى إن كان تعدد المعالجات (CPU) غير كافية لذلك. تقوم نظم التشغيل بتوزيع وقت المعالج بين هذه البرامج بحيث يأخذ كل برنامج وقت محدد من المعالج من ثم يقوم بإيقاف مؤقت للبرنامج وإعطاء برنامج اخر هذا الوقت. هذا يعني ان خلال اللحظة الواحدة برنامج واحد يعمل على المعالج ونظام التشغيل يقوم بالتغيير بسرعة كبيرة جداً كأجزاء من الثانية. عملية توزيع وقت المعالج تسمى بالجدولة (scheduling) حيث يحتفظ نظام التشغيل بقائمة من البرامج التي قام المُستخدم بتشغيلها و تقوم عملية الجدولة بتوزيع وقت لكل برنامج موجود في هذه القائمة ليستفيد من المُعالج في هذا الوقت.


مقومات التحول الرقمي

  مقومات التحول الرقمي لقد مر ادب الطفل بمراحل كثيره من خلال التحول الرقمي ولقد قامت   تكنولوجيا المعلومات بدعم   ادب الطفل   من خلال اعدا...